يعرض لكم موقعنا اقوى ابيات شعر عن الحب بالفصحى ، و أبيات شعر عن الحب للمتنبي ، و شعر عن الحب والعشق والهيام ، و قصائد حب فصحى نزار قباني ، و شعر بالفصحى عن الحُب تويتر ، و شعر عن العشق المجنون ، و غزل بالفصحى فاحش ، واحد من أفضل أنواع الشعر المفضلة لدى معظمنا هو شعر عن الحب ، فالشعر بين العاشقين دائما يلمس القلوب، وعلى الرغم من أننا قد نرغب في الحب كثيرا، الا انه أكبر منا، يمكننا دعوة الحب لكن لا يمكننا إملاء كيف ومتى وأين يعبر الحب عن نفسه، يمكنك اختيار الاستسلام للحب أو لا ، و اليوم اخترنا لكم مجموعة رائعة من ابيات شعر عن الحب بالفصحى نتمنة ان تنال اعجابكم.
ابيات شعر عن الحب بالفصحى
في مقالنا اليوم سننقل لكم اجمل ما كتبه الشعراء وتغنى به اصحاب الفن من الادباء العرب من ابيات شعر عن الحب بالفصحى التي تحتوي قوى قصائد حب والعشق من الشعر العربي الفصيح يكتبها احد الفصحاء والكتاب العرب من اصحاب الفصاحة والبلاغة العربية ،وكما نعرف جميعاً ان الشعر عن الحب هو من اعظم الفنون العربية ، حيث يعبر الشاعر عن مشاعره واحاسيسه تجاه من يحب مستخدما شتى وسائل الوصف في المحاسن والتغني بالجمال التي يحملها الحبيب ، لذلك اذا كنت من محبي ابيات شعر بالفصحى تابعوا معنا هذاا المقال
أَرَى كُلّ مَعشُوقَينِ ، غَيرِي وَغيرَهَا * يَلَـذّانِ فِـي الدنيا ويَغْتَبِطَـانِوَأَمشِي ، وَتَمشِي فِي البِلاَدِ ، كَأنّنَـا * أَسِيـرَان ، للأَعـدَاءِ ، مُـرتَهَنَـانِأُصَلِّي فَأَبكِي فِي الصَّـلاةِ لذِكرِهَـا * لِيَ الوَّيـلُ مِمَّـا يَكتُـبُ المَلَكَـانِضَمِنْتُ لَهَـا أَنْ لاَ أَهِيـمَ بِغَيرِهَـا * وَقَدْ وَثِقَـتْ مِنِّـي بِغَيـرِ ضَمَـانِأَلاَ ، يَا عِبادَ الله ، قُومُـوا لِتَسمَعُـوا * خُصومـةَ مَعشُوقَيـنِ يَختَصِـمَانِوَفِي كُلّ عَـامٍ يَستَجِـدّانِ ، مَـرّةً * عِتَاباً وَهَجـراً ، ثُـمّ يَصطلِحَـانِيَعِيشانِ فِي الدنيا غَرِيبَيـنِ ، أَينَـمَا * أَقَامَـا ، وَفِـي الأَعـوَامِ يَلتَقِيَـانِوَمَا صَادِيَاتٌ حُمْنَ ، يَومـاً وَلَيلَـةً * عَلَى المَاءِ ، يُغشَيْنَ العِصيَّ، حَوَانِـيلواغِبُ ، لاَ يَصْدُرْنَ عَنـهُ لِوَجْهـة * وَلاَ هنّ مِنْ بَـردِ الحِيَـاضِ دَوَانِـييَرَينَ حَبابَ المَاءِ ، وَالمَـوتُ دُونَـهُ * فَهُـنّ لأَصـوَاتِ السُّقَـاةِ رَوَانِـيبِأَكثَـرَ مِنّـي غُـلّـةً وَصَبَـابَـةً * إِلَيـكِ ، ولكن العَـدوّ عَدَانِـي
متى الأيام تسمـح بـالـتـلاقـي وتجمع شملنا بـعـد الـفـراقوأحظى بالذي أرضـاه مـنـهـم عتاباً ينقـضـي والـود بـاقـيلو أن النيل يجري مثـل دمـعـي لما خلى على الدنـيا شـراقـيوفاض على الحجاز وأرض مصر كذلك الشام مع أرض الـعـراقوذاك لأجل صـدك يا حـبـيبـي ترفق بي وواعد بـالـتـلاقـي
لو كان قلبي معي ما اخترت غيركمو لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ًعتبتُ صروفَ دهري فيكِ حتىفَني وأَْبيكِ عُمْري في العِتابِوَلاقيْتُ العِدى وحفِظتُ قوْماًأضاعُوني وَلمْ يَرْعَوا جَنابيسَلا القلبَ عَمّا كان يهْوى ويطْلبُوأصبحَ لا يشكو ولا يتعتبُصحا بعدَ سُكْرٍ وانتخى بعد ذِلَّةٍوقلب الذي يهوى العلى يتقلبُإلى كمْ أُداري من تريدُ مذلَّتيوأبذل جهدي في رضاها وتغضبُ.
أبيات شعر عن الحب للمتنبي
حُشاشةُ نَفسٍ وَدّعتْ يوْمَ وَدّعوا * فَلَمْ أدرِ أيّ الظّاعِنَينِ أُشَيِّعُأشاروا بتَسْليمٍ فَجُدْنَا بأنْفُسٍ * تَسيلُ مِنَ الآماقِ وَالسَّمُّ أدْمُعُحَشَايَ على جَمْرٍ ذَكيٍّ مِنَ الهَوَى * وَعَيْنايَ في رَوْضٍ من الحسنِ تَرْتَعُوَلَوْ حُمّلَتْ صُمُّ الجِبالِ الذي بِنَا * غداةَ افترَقْنا أوْشكَتْ تَتَصَدّعُبمَا بينَ جَنبيّ التي خاضَ طيْفُهَا * إليّ الدّياجي وَالخَلِيّونَ هُجّعُأتَتْ زائِراً ما خامَرَ الطّيبُ ثَوْبَها * وكالمِسْكِ مِن أرْدانِها يَتَضَوّعُفما جلَسَتْ حتى انثَنَتْ توسعُ الخُطى * كَفاطِمَةٍ عن دَرّها قَبلَ تُرْضِعُفَشَرّدَ إعظامي لَها ما أتَى بهَا * مِنَ النّوْمِ والْتَاعَ الفُؤادُ المُفَجَّعُ
الحب ما منع الكلام الألسنا وألذ شكوى عاشق ما أعلناليت الحبيب الهاجري هجر الكرى من غير جرم واصليصلة الضنى بتنا ولو حليتنا لم تدر ما ألواننا مما استفعنتلونا وتوقدت أنفاسنا حتى لقد أشفقت تحترق العواذل بينناأفدي المودعة التي أتبعتها نظرا فرادى بين زفرات ثناأنكرت طارقة الحوادث مرة ثم اعترفت بها فصارت ديدناوقطعت في الدنيا الفلا وركائبي فيها ووقتي الضحى والموهنافوقفت منها حيث أوقفني الندىوبلغت من بدر بن عمار المنى لأبي الحسين جدايضيق وعاؤه عنه ولو كان الوعاء الأزمناوشجاعة أغناه عنها ذكرها ونهى الجبان حديثها أن يجبنانيطت حمائله بعاتق محرب ما كر قط وهل يكر وما کنثنىفكأنه والطعن من قدامه متخوفمن خلفه أن يطعنا نفت التوهم عنه حدة ذهنهفقضى على غيب الأمور تيقنا يتفزع الجبار من بغتاته
وغضبي من الإدلال سكرى من الصبى شفعت إليها من شبابي بريق.فإن تعطه منك الأمان فسائل وإن تعطه حد الحسام فأخلق.وكاتب من أرض بعيد مرامها قريب على خيل حواليك سبق.إذا شاء أن يلهو بلحية أحمق أراه غباري ثم قال له الحق.كسائله من يسأل الغيث قطرة كعاذله من قال للفلك ارفق.يغير بها بين القان وواسط ويركزها بين الفرات وجاق.نودعهم والبين فينا كأنه قنا ابن أبي الهيجاء في قلب فيلق.سقى الله أيام الصبى ما يسرها ويفعل فعل البابلي المعتق.وما ينصر الفضل المبين على العدى إذا لم يكن فضل السعيد الموفق.فيا أيها المطلوب جاوره تمتنع و يا أيها المحروم يممه ترزق.ليت الحبيب الهاجري هجر الكرى من غير جرم واصلي صلةَ الضنى.
شعر عن الحب والعشق والهيام
سان الهوى في مهجتي لك ناطقٌيخبّر عني أنني لـك عـاشـقٌولي كبد جمر الهوى قد أذا بـهـاوقلبي جريحٌ من فراقك خافـقوكم أكتم الحب الذي قد أذا بـنـيفجفني قريح والدموع سـوابـقأرى آثارهم فأذوب شـوقـاًواسكب في مواطنهم دموعيوأسأل من بفرقتهم بـأنـييمنّ على منهم الـرجـوعأقمتم غرامي في الهوى وقعدتموأسهرتم جفني القريح ونمتموعاهدتموني أنكم لن تماطلـوافلما أخذتم بالقياد غـدرتـمعشقتكم طفلاً ولم أدر الهـوىفلا تقتلوني إنّني مُتـظـلّـمفقلت لعذالي لا تعـذلـونـيلغير الدمع ما خُلِقَت جفونيمدامع مقلتي طفحت ففاضتعلى خدي وأحبابي جفونـيدعوني في الهوى قدر جسميلأني في الهوى أهوى جنوني
يقولون لماذا تحبها؟فهي من ترسم البسمة على شفاهيوهي من تجعل قلبي يخفق بالحب والغراموهي تملئ حياتي بالدفء والحنانوهي أجمل من رأت عينايوهي من تمسح دموعي برقتهاوهي من تسكن أعماقيوهي من تمسح جراح عمريفكيف لا أحبها؟وأنا متوهج ببعشقهاوأتمنى العيش بقربهاوالتمتع بنظراتها الثاقبةفكيف لا أحبها؟
نامي بصدري أنتِ أروعُ طِفلةٍنامي بصدري وارصُدِي أحلاميفي كلِّ حُلمٍ تَسكُنينَ حبيبتيفي كلِّ حرفٍ أنتِ في أياميفي كلِّ نبضٍ في فؤادي فاسكُنيفي نِنِّ عيني ، في نُخاعِ عِظاميهَيَّا ارقُبيني حينَ أكتُبُ مُنيَتيحتى تَرَيْ ما سِرُّ إلهامي ؟لو أنني أفنَى ، ولا يَبقى أثَرْسيفوحُ طِيبُكِ مِن حُطامِ حُطامي
قصائد حب فصحى نزار قباني
أريد أن أحبكحتى أطمئن..لا تزال بخير..لا تزال بخير..وأسماك الشعر التي تسبح في دميلا تزال بخير…أريد أن أحبك..حتى أتخلص من يباسي..وملوحتي..وتكلس أصابعي..وفراشاتي الملونةوقدرتي على البكاء…أريد أن أحبكحتى أسترجع تفاصيل بيتنا الدمشقيغرفةً… غرفة…بلاطةً… بلاطة..حمامةً.. حمامة..وأتكلم مع خمسين صفيحة فلكما يستعرض الصائغأريد أن أحبك، يا سيدتيفي زمنٍ..أصبح فيه الحب معاقاً..واللغة معاقة..وكتب الشعر، معاقة..فلا الأشجار قادرةٌ على الوقوف على قدميهاولا العصافير قادرةٌ على استعمال أجنحتها.ولا النجوم قادرةٌ على التنقل….أريد أن أحبك..من غزلان الحرية..وآخر رسالةٍمن رسائل المحبينوتشنق آخر قصيدةٍمكتوبةٍ باللغة العربية…أريد أن أحبك..قبل أن يصدر مرسومٌ فاشستيوأريد أن أتناول فنجاناً من القهوة معك..وأريد أن أجلس معك.. لدقيقتينقبل أن تسحب الشرطة السرية من تحتنا الكراسي..وأريد أن أعانقك..قبل أن يلقوا القبض على فمي.. وذراعيوأريد أن أبكي بين يديكقبل أن يفرضوا ضريبةً جمركيةًعلى دموعي…
ياربِّ قلبي لم يَعُدْ كافياًلأنَّ مَنْ أُحِبُّها . . تعادلُ الدُنيافَضَعْ بصدري واحداً غيرَهُيكونُ في مساحةِ الدُنيالو خرجَ الماردُ من قُمْقُمِهِو قالَ لي : لبَّيْكْدقيقةٌ واحدةٌ لديكْتختارُ فيها كُلَّ ما تريدُهُمن قِطَع الياقوتِ و الزُمرُّدلاخترتُ عينَيْكِ . . بلا تردُّد . .لو كنتِ يا صديقتيبِمُسْتَوى جنوني..رَمَيْتِ ما عليْكِ مِنْ جواهرٍو بعتِ ما لديْكِ من أساورٍو نمتِ في عيونيأشكوكِ للسَّماءْأشكوكِ للسَّماءْكيفَ استطعتِ، كيفَ ، أن تختصريجميعَ ما في الأرضِ من نِساءْلأنَّ كلامَ القواميسِ ماتْلأنَّ كلامَ المكاتيبِ ماتْلأنَّ كلامَ الرواياتِ ماتْأريدُ اكتشافَ طريقةِ عِشْقٍأحبُّكِ فيها . . بلا كَلِماتْأكرهُ أنْ أُحِبَّ مِثلَ الناسْأكرهُ أنْ أكتُبَ مِثلَ الناسْأودُّ لو كانَ فمي كنيسةًو أَحْرُفي أجراسْ..
شعر بالفصحى عن الحُب تويتر
لا تسألني كم أحبـكفليس لحبـك مقيـــاسلا تسألني كم عشقتـكولمــاذا اخترتك من دون الناسلا تسألني إلى متى سـأظل أحبـكفـأنا ســأحبـك حتى تودعنـي الأنفاس
أُحبّكَ مهما طالَ انتظاريلأنّكَ لستَ قدري ولكن اختياري.وما كنت ممّن يدخل العشق قلبهو لكن من يبصر جفونك يعشق.
لو أستطيع حبيبتي لنثرت شيئامن عبيرك بين أنياب الزمانفلعله يوما يفيقويمنح الناس الأمانلو أستطيع حبيبتيلجعلت من عينيك صبحافي غدير من حنانونسجت أفراح الحياة حديقةلا يدرك الإنسان شطآن لهاوجعلت أصنام الوجود معابداينساب شوق الناس إيمانا بها
حبيبي أقدّم عمري لكَ هديّةوأعتذر عن رخصِ الهديقدرك سما فوق السماونجومها لك هديّة.
ما دمت يا عصفورتي الخضراءحبيبتي إذن ..فإن الله في السماءتسألني حبيبتيما الفرق ما بيني وما بين السما ؟الفرق ما بينكما أنك إن ضحكت يا حبيبتي أنسى السما
شعر عن العشق المجنون
وما كنت ممن يدخل العشق قلبه و لكن من يبصر جفونك يعشق .أغرك مني أن حبك قاتلي و أنك مهما تأمري القلب يفعل .يهواك ما عشت القلب فإن أمت يتبع صداي صداك في الأقبر .أنت النعيم لقلبي و العذاب له فما أمرّك في قلبي و أحلاك .و ما عجبي موت المحبين في الهوى و لكن بقاء العاشقين عجيب .لقد دب الهوى لك في فؤادي دبيب دم الحياة إلى عروقي .خَليلَيَ فيما عشتما هل رأيتما قتيلا بكى من حب قاتله قبلي .لو كان قلبي معي ما اخترت غيركم و لا رضيت سواكم في الهوى بدلا ً .فياليت هذا الحب يعشق مرة فيعلم ما يلقى المحب من الهجر .عيناكِ نازلتا القلوب فكلها إمـا جـريح أو مصاب المقـتلِ.
يتغيَّرُ – حينَ أُحِبُّكِ – شكلُ الكرة الأرضيَّهتتلاقى طُرق العالم فوق يديْكِ.. وفوقَ يَدَيَّهيتغيَّرُ ترتيبُ الأفلاكتتكاثرُ في البحر الأسماكويسافرُ قَمَرٌ في دورتي الدَمَوِيَّهيتغيَّرُ شَكْلي :أُصبحُ شَجَرا.. أُصبحُ مَطَراأُصبِحُ أسودَ ، داخلَ عينٍ إسبانيَّهتتكوَّنُ – حينَ أُحبّكِ- أَوديَةٌ وجبالتزدادُ ولاداتُ الأطفالتتشكَّلُ جُزرٌ في عينيكِ خرافيَّهويشاهدُ أهلُ الأرضِ كواكبَ لم تخطُرْ في بالويَزيدُ الرزق ، يزيدُ العشقُ ، تزيدُ الكُتُبُ الشِعريَّهتتحضَّرُ – حينَ أُحبّكِ- آلافُ الكَلماتتتشكَّلُ لغةٌ أخرىمُدُنٌ أُخرىأُمَمٌ أُخرىتُسرِعُ أنفاسُ الساعاترتاحُ حروفُ العَطْف وتَحْبَلُ تاءاتُ التأنيثوينبتُ قمحٌ ما بين الصَفَحَاتوتجيءُ طيورٌ من عينيكِ وتحملُ أخباراً عسليَّه.
كيف لي أن أنسى قلباً ….. أحيا نبضات قلبـــــــــــــيكيف لي أن أنسى روحا ً ……. أصبحت هى روحـــــــــــــىكيف لي أن أنسى عينيك …. وهى ســر لــــــــــ غ ــــــــتيفيا حبيب العمر سأعيش مع حبــــــــــــك مهما مر الزمــــان ..فلــــن أنساك يوماً وإن بعــــــــــــــد المكــان ..فبدونــــــك قلبــــــــي تائـــه بـــــــلا عنـــوان ..وشرايينــي تنفجــر بحبك كما البركــــــــــــان ..وعيناى ستظل تذكرك يا ارق إنســــــــــــــــان..
غزل بالفصحى فاحش
عَيناكَ جَمرٌ يُحِيطُنيوشِفَتَاكَ خَمرٌ يُسكِرُنِيوجَسَدُكَ مِدفئَةٌهَياهيا فَلتُوقِدَنيفَأفعَالُك ذَنبٌ فِي الهَّوىفَمَا ذَنبِي أن تُثمِلنِي؟فَأقعُ بينَ أحضَانِكَ صَرِيعَةًوعِشقِي لكَ هُوَ مَن يَحِملُنِيفَرفقَاً بِي فَأنتَ حَقاً تُرهِقَنِيوتَعصِفُ رِياحَك فَتُبَعثِرَنِيوَتطُوفَ عَلى جَسدي كالإِعصَارِفَتنحِتَنِيو بِيداكَ تَرُسمُ جَمَال أنُوثَتِيوبِجَمالِكَ أنتَ تَفتِنَنَيأردتَنِي بَينَ يَداكَ جَارِيةًفَكُنتُ لكَ عَارِيةً وَفي كُلَ لَيلَةٍبِأحرُفِكَ تُلِبَسنِيوبِنَظرَاتِكَعِيناكَ كانَت تَحرُسَنيفَأنتَ ملكٌوأنتَ فَقط مَن تَأمُرَنِي
خَلِيلاَنِ بَاحَا بالهَوَى فَتَشَاحَنَتْ أقاربُها في وَصلِها وأقَاربُهْألا إنَّ أهوَى النَّاسِ قُرباً ورُؤيةً وَرِيحاً إذا ما اللَّيْلُ غَارَتْ كَوَاكِبُهْضجيعٌ دنا منِّي جذلتُ بقربهِ فباتَ يُمنِّيني وبتُّ أعاتبُهْوَأُخْبِرُهُ فِي السِرِّ بَيْنِي وَبَيْنَهُ بأنْ ليسَ شيءٌ عندَ نفسي يقاربُهْ
رمت الفؤاد مليحة عذراءبسهام لحظ ما لهن دواءمرت أوان العيد بين نواهدمثل الشموس لحاظهن ظباءفاغتالني سقمي الذي في باطنيأخفيته فأذاعه الإخفاءخطرت فقلت قضيب بان حركتأعطافه بعد الجنوب صباءورنت فقلت غزالة مذعورةقد راعها وسط الفلاة بلاءوبدت فقلت البدر ليلة تمهقد قلدته نجومها الجوزاءبسمت فلاح ضياء لؤلؤ ثغرهافيه لداء العاشقين شفاءسجدت تعظم ربها فتمايلتلجلالها أربابنا العظماءيا عبل مثل هواك أو أضعافهعندي إذا وقع الإياس رجاءإن كان يسعدني الزمان فإننيفي همتي لصروفه أرزاء